منتــديـات رهـــــف القلــــــب
أهلا وسهلا بكم في منتديات رهف القلب


تفضلو بالدخول والمشاركة ...


واذا كانت هذه الزيارة الأولى ..


يرجى التسجيل معنا والانضمام لعائلة منتدانا الأكثر من رائعة

أهلا بكم


:55: :55:



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
لكل من يرغب فى التجارة والاستمتاع بالأرباح والعروض أوريفليم تحقق لكي ذلك وتعطيك اكثر كلما تنجح اكثر لا تترددوا فى الاشتراك واجمعوا بين المتعة والتجارة .... للاشتراك الاتصال بـ 00249915004595
نرحب بكل زوارنا ونتمنى لكم اوقاتا سعيدة فى منتدانا ونسعد باشتراككم معنا وانضمامكم لأعضائنا اهلا بكم
مطلوب مشرفين للمنتدي لكل من يرغب فى الإشراف الدخول لقسم طلبات الإشراف ،،، معا نسعي لتطوير وتقدم المنتدي منكم واليكم .... نرحب بكم فى منتداكم

شاطر | 
 

 الكولا تزيد من مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقاد الشايقى
المدير العام


ذكر
الحمل
العمر : 44
مساهماتي : 38
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: الكولا تزيد من مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي   الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 2:05 am

الكولا تزيد من مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي

--------------------------------------------------------------------------------


أكد باحثون من الولايات المتحدة أن تناول أكثر من عبوتين من أحد المشروبات الغازية للكولا يرفع إلى أكثر من الضعف احتمالات الإصابة بأمراض فشل الكلى المزمنة .

وتأتي هذه الدراسة الحديثة كإضافة إلى ذلك الرصيد المتزايد من الدراسات الطبية التي ما فتئت تُحذر من المخاطر الصحية للإكثار من تناول مشروبات الكولا الغازية ، والتي تشمل التسبب في هشاشة بنية العظم وحصاة الكلى وضعف الأسنان ، لكن الأهم هو ارتفاع الإصابات بمرض السكري وبالسمنة .

ووفق ما قالته الدكتورة / دالي ساندلار وزملاؤها - من (المؤسسة القومية لعلوم الصحة البيئية) في كارولينا الشمالية في دراستهم المنشورة بعدد يوليو / تموز من مجلة (علم الأوبئة) – فـ : " إن ارتفاع احتمالات الخطورة هذا لم يُلاحظ عند تناول مشروبات غازية أخرى " .
وأضافت بأن دراستها : " تُشير إلى وجود شيء ما في مشروبات الكولا الغازية - دون بقية أنواع المشروبات الغازية - له ارتباط وثيق برفع مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي المزمن "، وبأنها لا تعتقد أن السبب في ذلك وجود مادة الكافيين ولا وجود السكريات ، بل عناصر أخرى غيرهما .

وقالت : " إن ذلك بسبب مركب حمض الفوسفور phosphoric acid - الذي يُكسب مشروبات الكولا الغازية تلك النكهة والطعم المميز ، والذي يُضاف في الأصل إلى تلك المشروبات كمادة تعمل على حفظ مكوناتها .. بخلاف المشروبات الغازية الأخرى التي يُستخدم فيها حمض الستريك citric acid لتلك الغاية " .

وأكدت : " إن تعرض الجسم لكميات عالية من حمض الفوسفور مرتبط برفع احتمالات تلف أنسجة الكلى وفشلها عن أداء وظائفها في تصفية الدم وغير ذلك من الوظائف العديدة الأخرى ، إضافة إلى تسببه في رفع احتمالات تكوين حصاة الكلى " .

والمعلوم أن مرضى الفشل الكلوي المزمن يُنصحون عادة - من قِبل الأطباء - بتحاشي تناول مشروبات الكولا الغازية ، كذلك الابتعاد عن تناول الأطعمة عالية المحتوى من حمض الفوسفور .. مثل اللحوم .

وقامت الباحثة وفريقها بمتابعة حوالي 500 شخص تم تشخيص إصابتهم حديثاً بأمراض الكلى ..
وقارنوا جوانب شتى فيما بينهم وبين حوالي 500 شخص آخر من الأصحاء المماثلين لهم في العمر والجنس والعرق .. والذين ليس لديهم أية اضطرابات في وظائف الكلى .

ولاحظ الباحثون من نتائج دراستهم أن الأشخاص الذين يتناولون يومياً عبوتين أو أكثر من أحد مشروبات الكولا الغازية هم عُرضة بنسبة تتراوح ما بين الضعفين إلى ثلاثة أضعاف للإصابة بالفشل الكلوي المزمن ، كما لاحظوا أنه لا فرق على الإطلاق في احتمالات هذه الخطورة بين من يتناولون مشروبات كولا غازية محلاة بالسكر العادي وبين من يتناولون أنواع الـ (دايت) منها الخالية من السكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
السمك
العمر : 25
مساهماتي : 1691
الأوسمة :
الدولة :
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايقة
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكولا تزيد من مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي   السبت يناير 02, 2010 4:03 am

مشكووووور اخي العاقد على موضوعك المميز
و الله يبعد عنا كل المخاطر يارب
تسلم ايدك يارب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rahaf.ahlamontada.net
 
الكولا تزيد من مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــديـات رهـــــف القلــــــب :: منتدي آدم و حواء :: قسم الصحة-
انتقل الى: